معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

«نقابة الكهرباء» تحذر من فصل موظفين

  • 6/30/2019
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

قال رئيس لجنة العمل النيابية خالد الفناطسة ان اللجنة ترفض تسريح أي عامل من شركات الكهرباء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين.

ورحب الفناطسة في حديثه إلى (الرأي) بأي مظلمة تقدم للجنة ودراستها مع الجهات المعنية، مؤكدا أن اللجنة ستعقد اجتماعا عاجلا لبحث قضية عمال شركة توليد الكهرباء المركزية.

وفي السياق ذاته قال رئيس النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن علي الحديد حول قضية عمال شركة توليد الكهرباء المركزية ان النقابة سلمت كتبا رسمية بخصوص هذه القضية لوزيري العمل والطاقة ورئيس مجلس النواب ورئيسي لجنة العمل والطاقة النيابيتين.

وبين الحديد أن هذه القضية تتكرر في كل عام من حيث تهديد العمال بفصلهم وعدم شعورهم بالأمن والاستقرار الوظيفي في شركتهم التي تقوم بتوليد التيار الكهربائي للمملكة ولها عدة مواقع في محافظات الزرقاء والعقبة والمفرق ومنطقة الريشة وغيرها من المواقع بالإضافة لإدارة الشركة في عمان.

وأشار الحديد إلى أنه في الاجتماع الذي عقد بتاريخ 27/5/2019 في مقر الشركة، أعلن الرئيس التنفيذي وبشكل رسمي أن الشركة تعاني من انتهاء العمر التشغيلي لوحدتين في محطة العقبة الحرارية ووحدة أخرى في محطة رحاب وبالتالي فإن الشركة فد تتخذ قراراً بفصل عدد من العمال قد يصل إلى (200) عامل في مواقع مختلفة وفي مناطق مصنفه بأنها الأشد فقراً.

ولفت الحديد إلى أن النقابة العامة بذلت جهوداً بالتعاون مع الجهات الرسمية ومجلس النواب من اجل إلغاء قرارات الفصل الصادرة بحق العمال في السنوات السابقة، وذلك بعد تدخلهم لدى الحكومة والتي اتخذت قرار مجلس الوزراء رقم (10534) بتاريخ 7/7/2015، الذي تم بموجبه منح الشركة مشروع إعادة تأهيل محطة الحسين الحرارية في الزرقاء وبقدرة (485) ميجاواط مقابل المحافظة على العمال في الشركة وعدم إنهاء خدماتهم، حيث أوقفت الشركة بعد ذلك عن الاستمرار في إجراءاتها التعسفية بفصل العمال، وتم تسجيل الشركة الجديدة تحت اسم شركة توليد الزرقاء والمملوكة بالكامل لشركة اكواباور السعودية.

وطالب الحديد بالتدخل السريع لوقف أية إجراءات تقوم بها شركة توليد الكهرباء المركزية بفصل العمال، علماً بأن الشركة أعلنت أنها تتفاوض مع الحكومة لمنحها مشروع لتحلية المياه في العقبة، مشيرا إلى ان العمال في الشركة غير معنيين بأي تفاوض ما بين الشركة والحكومة، وعلى الحكومة إيجاد حلول لهؤلاء العمال والمحافظة على وظائفهم خاصة وانها تملك 49% من أسهم هذه الشركة.

.