معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

توقع اتفاقية تحسن ظروف منتسبيها في "التوزيع"

  • 24/10/2018
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

أعلنت النقابة العامة للعاملين في الكهرباء بالأردن عن توقيع اتفاقيتي عمل لتحسين ظروف العاملين في شركتي "كهرباء اربد" و"توزيع الكهرباء".

ووفق رئيس النقابة علي الحديد، وبموجب الاتفاق مع شركة توزيع الكهرباء ومثلها مدير عام الشركة المهندس حسان الذنيبات وعن النقابة رئيسها علي الحديد وأمين السر رمضان العضايلة، تم منح الموظفين العاملين بالخدمة الدائمة والعقود والمياومة الدائمة مبلغ (35) دينارا شهرياً زيادة على بند علاوة غلاء معيشة وضمن الأسس المعتمدة في نظام موظفي الشركة وقرارات المجلس بالخصوص، وذلك اعتباراً من مطلع شهر آذار 2018.

كما تم الموافقة على تثبيت موظفي المياومة الدائمة وموظفي العقود العاملين لدى دائرة التصنيع على نظام الخدمة الدائمة، وذلك اعتباراً من مطلع شهر تشرين الأول 2018، وحسب أنظمة الشركة وتعليماتها. وتشكيل لجنة من الإدارة التنفيذية والنقابة العامة لدراسة معادلة الشهادات الجامعية وإعادة النظر في أسس اعتماد الشهادات الجامعية المطبقة حاليا، بما يحقق مصلحة الموظف والشركة.

كما تم بموجب الاتفاقية، الموافقة على تعديل رصيد الإجازات السنوية المعتمد حالياً للموظفين الذين يتقاضون 21 يوماً وتجاوزت خدمتهم الفعلية في الشركة 12 سنة، بحيث تصبح الإجازة السنوية 30 يوما، وعلى أن يتم تطبيقها اعتباراً من مطلع شهر كانون الثاني 2019.
واتفق الطرفان على أن يتم تطبيق آلية تدوير الإجازات السنوية للموظفين المنتهية خدماتهم بما يتوافق مع مضامين قانون العمل الأردني بحيث يتم احتساب رصيد الإجازة المستحقة للموظف المنتهية خدماته بالاستقالة أو التقاعد أو الوفاة وتقاضي الأجر وفقا لأخر 24 شهر من تاريخ انتهاء خدماته محسوما منها الإجازات التي استعملها الموظف خلال تلك الفترة.

كما توافق الطرفان على قيام الشركة بإصدار تعميم فيما يتعلق بدوام الموظفين بحيث يعطى الموظف المرونة وأن يتم ضبط دوام الموظفين بما يحقق مصلحة الشركة والموظف في ضوء الازدحامات المرورية وضمن تعليمات وضوابط تحقق مصلحة العمل.
كما توافق الطرفان على زيادة أعضاء اللجنة من ممثلي النقابة في لجان الشركة بحيث يتم تسمية ممثل للنقابة في صندوق الإسكان، وأن يتم تسمية عضو إضافي من النقابة في صندوق التامين الاجتماعي وذلك بصفتهم الوظيفية، وأن يتم ذلك عند إعادة تشكيل لجان الشركة في شهر شباط 2019.

كما اتفق الطرفان على استحداث قسم خاص للتأمين الصحي في الهيكل التنظيمي للشركة ورفع سقف المنح الدراسية لأبناء العاملين في الشركة ليصبح رصيدها السنوي 30 ألف دينار بدلاً من 24 ألف دينار، وذلك اعتبارا من مطلع العام المقبل، كما اتفقا على أن تقوم لجنة التأمين الصحي بدراسة تخفيض نسبة التحمل للموظفين لتصبح 10 بالمئة بدلا من 15 بالمئة والتنسيب إلى المجلس بالخصوص.

كما توافقا على تعديل نسب التقارير السنوية الواردة في نظام شؤون الموظفين وان يتم إعداد دراسة لنظام حوافز التقاعد المبكر وضمن أسس واضحة تحقق المنفعة للشركة والموظف وشريطة أن لا تؤثر على أداء الشركة.

وشركة توزيع الكهرباء تزود مناطق جنوب المملكة وشرقها بالتيار الكهربائي فيما تغطي الكهرباء الأردنية مناطق الوسط وكهرباء اربد مناطق شمال المملكة.

.