معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

لماذا ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء؟

  • 2/16/2020
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهرين الماضيين بانتقادات واعتراضات على فواتير الكهرباء حيث بدأ المواطنون يتساءلون عن سبب ارتفاع قيم فواتيرهم بهذا الشكل الكبير خلافا للفواتير التي وصلتهم قبل شهر كانون الأول. والتي اعتبرها المشترك صحيحة وسليمة ومنطقية على عكس آخر فاتورتين تم اصدارهما, واللتين وصفتا بأنهما غير دقيقتان وشكك الناس بسلامتهما واضعين اللوم على شركة الكهرباء.
ومن خلال خبرتي العملية في شركة الكهرباء، التي بلغت ستا وثلاثين عاما شغلت خلالها مناصب عديدة رئيس المحطات والوقاية ودائرتي المواصفات والعطاءات والدراسات إضافة كوني عضواً في لجنة تدقيق وفحص العدادات بين السلطة وشركة الكهرباء في نقاط التغذية الرئيسة، أحببت أن أوضح للمواطنين أسباب ارتفاع قيم الفواتير وطريقة احتساب القيمة الإضافية لاستهلاك الكهرباء، وكيفية زيادة استهلاك الكهرباء خلال فصل الشتاء.
يستخدم المواطنون الأجهزة الكهربائية خلال فصل الصيف الواقع بين نيسان وتشرين الثاني بشكل اعتيادي فتكون قيم فواتيرهم معتدلة حسب استهلاكهم المنزلي, بينما تتزايد قيم فواتير الكهرباء في فصل الشتاء في الفترة الواقعة بين كانون الأول وآذار لاستخدام سخان الماء الكهربائي (الكيزر) والمدفأة الكهربائية في تلك الفترة.
كيفية تقدير كمية استهلاك الكهرباء:
أولا: سخان الماء الكهربائي (الكيزر)
الكيزر الكهربائي
يستهلك الكيزر في الصيف ما يقارب 25 كيلو واط خصوصا في درجة حرارة الماء التي تدخل إلى السخان التي تكون في حدود 30 درجة مئوية ويتم تسخينها إلى درجة 60 مئوية.
وعلى اعتبار أن استهلاك المشترك في أشهر الصيف ما يقارب ٤٠٠ كيلو واط/ساعة فتكون قيمة استهلاكه.٣١,90 دينار أردني.
أما في الشتاء فيستهلك السخان الكهربائي لفترات طويلة حيث تكون درجة حرارة المياه الداخلة للخزان 5 درجات مئوية ويتم تسخينها لتصل إلى درجة 60 مئوية، وهذا يعني فترة زمنية أطول لتسخين الماء وزيادة في الجهد الكهربائي، كما يعمل السخان طوال فترة استهلاك الماء.
وتكون العملية الحسابية كالآتي: لو استخدم السخان من خمس إلى ست ساعات يوميا فإن الطاقة الإضافية في السخان تساوي عدد الساعات ضرب (*) قدرة السخان ضرب عدد الأيام، وهذه هي الكمية الإضافية لاستهلاك الكهرباء, و تعتمد هذه القيمة على الفترة المستخدمة للسخان الكهربائي.
فإن القيمة الإضافية للاستهلاك ٣٥٠ كيلوواط يساوي
١٠٠*0.086+100*0.114+150*0.158
شريحة 0.086: 300-500 كيلو واط
شريحة0.114: 500-600 كيلو واط
شريحة 0.158: 600-750 كيلو واط
شريحة 0.188: 750-1000 كيلو واط
٨٦+11.4+15.8+7.9 (فرق استهلاك الوقود +نفايات)
يساوي 43.70
ليصبح المبلغ المطلوب للاستهلاك الإضافي ٤٤ دينارا يضاف إليها فرق استهلاك الوقود ٤ دنانير ونفايات دينارين.
فتكون قيمة الفاتورة الكلية ٨٢ دينارا.
ثانيا المدفأة الكهربائية
عند استخدام مدفأة كهربائية أو (الكندشن) للتدفئة «واحدة منهما» في منزل لمدة ١٠ ساعات يوميا بقدرة المدفأة ٢ كيلوواط ساعة فإن قيمة إضافية لاستهلاك ٢ كيلوواط ضرب ١٠ ساعات ضرب ٣٠ يوما يساوي ٦٠٠ كيلوواط فإن قيمة إضافية لاستهلاك المدفأة بدون أي إضافات قيمة.
القيمة/ استهلاك يساوي
100*0.086+100*0.114+150*0.158+250*0.188
يساوي٩١ يضاف إليها ٦ دنانير فرق استهلاك الوقود و ٣ دنانير نفايات وإضافة ٦٠ قرشا ضريبة إضافية لتصبح قيمة الفاتورة ١٣٢ دينارا وذلك عند استخدام مدفأة كهربائية واحدة.
عند استعمال السخان الكهربائي والمدفئة يصبح الاستهلاك الاضافي 1000كيلو واط (حسب استهلاك المشترك) وتحسب قيمة الاستهلاك (كمية الاستهلاك ضرب 0,265+ 10 فلسات عن كيلو واط فرق استهلاك وقود + 5 فلسات ضرب كمية الاستهلاك (نفايات)
يتضح ان هناك استهلاكا غير معروف لدى المواطن عند استخدام الكيزر والمدفأة الكهربائية ليصبح استهلاك جديد غير الاستهلاك الصيفي، حيث يكون استهلاك كل من السخان الماء الكهربائي والمدفأة الكهربائية الأعلى في المنزل.
عدادات شركة الكهرباء الأردنية في الغالبية المطلقة سليمة ودقيقة.
حسب خبرتي العملية في شركة الكهرباء يتم إبراء عدادات شركة الكهرباء قبل تركيبها من قبل هيئة تنظيم قطاع الكهرباء والمعادن؛ فهي موردة من أفضل الشركات العالمية في تصنيع العدادات, كما أن العدادات لا تتأثر بانخفاض الفولطية وتبقى قراءتها دقيقة حسب معادلة الطاقة: (فولط ضرب تيار ضرب معامل قدرة).

.