معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

عقد عمل جماعي مع شركة الكهرباء الاردنية

  • 2/24/2019
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

وقعت النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن مع شركـــة الكهربـاء الأردنيـة المساهمــة العامــة المحـدودة عقد عمل جماعي، تلتزم من خلاله الأخيرة بزياد الراتب الأساسي لجميع موظفيها 40 دينارا شهريا بدل علاوة غلاء المعيشة الشخصية يتم احتسابها منذ الشهر الأول من العام الحالي.
ووفق بيان صحفي أصدرته النقابة أمس، فإن الاتفاقية، التي تم توقيعها أول من أمس، تنص على توحيد الإقامة في المستشفيات الداخلة ضمن التغطية التأمينية لجميع موظفي وعمال الشركة المصنفين وأفراد عائلاتهم المنتفعين من صندوق الخدمات الطبية، بحيث تصبح بالدرجة الأولى لمن أمضى في الخدمة 15 عاما فأكثر وذلك اعتباراً من 1 كانون الثاني (يناير) الماضي.
ويعرف قانون العمل الاتفاقية الجماعية أو عقد العمل الجماعي بأنه جميع الاتفاقات المكتوبة المتعلقة بظروف العمل وشروط الاستخدام التي تعقد بين صاحب عمل أو مجموعة من أصحاب العمل، أو منظمة واحدة أو أكثر لأصحاب العمل من ناحية، ومنظمة واحدة أو أكثر ممثلة للعمال، أو في حالة عدم وجود مثل هذه المنظمات مع ممثلي العمال المنتخبين حسب الأصول.
كما تنص الاتفاقية على زيادة استحقاق الإجازة السنوية للموظفين المصنفين الذين امضوا في الخدمة 15 عاما فأكثر لتصبح 30 ثلاثين يوماً بدلاً من 24، وزيادة علاوة خطورة المهنة بواقع 5 خمسة دنانير شهريا.
إلى جانب زيادة بدل التنقل بواقع 5 دنانير شهرياً، فضلا عن منح 5 رواتب إضافية لمكافأة نهاية الخدمة لمن أكمل 15 عاما متواصلة في الخدمة في حال انتهاء خدماته قبل استحقاقه تعويض نظام التكافل.
واتفق الطرفان على تعديل نظام المنح الدراسية، بحيث يستمر سريان المنحة الدراسية في حال كان المعدل التراكمي للطالب بدرجة مقبول بدلاً من جيد، ومضاعفة بدل الحضانة الشهرية لتصبح 20 ديناراً عن الطفل الاول و10 دنانير عن كل من الطفلين الثاني والثالث وحتى عمر 4 أعوام.
كما اتفقا على تشكيل لجنة لدراسة منح زيادة استثنائية لمن حصل على شهادة جامعية ولم يتم معادلة شهادته على ان تقدم اللجنة توصياتها بهذا الشأن خلال 6 أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

.