معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

انطلاق مؤتمر السلامة الأول لنقابة العاملين في الكهرباء

  • 5/3/2023
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

انطلقت اليوم الأربعاء، تحت رعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة، أعمال مؤتمر السلامة المهنية الأول، الذي تعقده النقابة العامة للعاملين في الكهرباء، تحت عنوان، "السلامة والصحة المهنية في أنظمة وعمليات الطاقة الكهربائية"، بالتعاون مع شركة “الهندسية الدولية للاستشارات وتدريب السلامة والصحة المهنية والبيئة”، وذلك ضمن فعاليات النقابة بمناسبة عيد العمال العالمي واليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية.
وتاليا تصريح صحفي للشريك الاستراتيجي للنقابة م. وليد عطوان في أعمال المؤتمر:
"يُصادف الثامن والعشرون أبريل 28 نيسان / أبريل - اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل والذي أقرته منظمة العمل الدولية، منذ العام 2003، ويهدف هذا اليوم إلى اظهار حق العاملين في الوقاية من الحوادث والأمراض المهنية على الصعيد العالمي.
وهي حملة لزيادة الوعي، يراد بها تركيز الاهتمام الدولي على حجم المشكلة وعلى كيفية تعزيز وخلق ثقافة الصحة والسلامة التي يمكن أن تساعد على التقليل من عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بمكان العمل ، فبيئة العمل الآمنة والصحية هي مبدأ أساسي وحق في العمل اذ في حزيران من عام 2022 ، قرر مؤتمر العمل الدولي إدراج "بيئة عمل آمنة وصحية" في إطار منظمة العمل الدولية للمبادئ والحقوق الأساسية في العمل. وفي 28 نيسان 2023، احتفلت منظمة العمل الدولية بهذا القرار.
من هنا برزت فكرة تأسيس مؤتمر السلامة والصحة المهنية في انظمة وعمليات الطاقة الكهربائية ، نظراً لكثرة الحوادث في قطاعات الطاقة الكهربائية وسعيا في تفعيل رعاية نُظُم السلامة في معظم العمليات في القطاع خصوصاً بعد جائحة كورونا، ثم السعي لرفع مستوى الاهتمام بحياة العاملين.
وبناءً على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه بضرورة توفير جو من الاستقرار الوظيفي وبيئة عمل سليمة وآمنة وتوفير شروط السلامة والصحة المهنية، وما يتطلبه ذلك من تشريعات عصرية تحقق انسجاما مع معايير العمل الدولية ودخولنا العصر الحديث بخطى واثقة وعزيمة قوية. وفرص العمل اللائقة مرتكز أساسي يستند إليه المؤتمر لجعل السلامة المهنية منهجاً وسلوك حياة.
وعليه جاء هذا المؤتمر.. الذي يغطي مواضيع متنوعة تتعلق بالسلامة والصحة المهنية في انظمة وعمليات الطاقة الكهربائية، وأثر التغير المناخي والانتقال الى الطاقة الخضراء على العاملين في الطاقة، ثم قصص النجاح التي تقدمها الشركات الرائدة في هذا القطاع عن الممارسات المثالية في السلامة وأثره في انظمة وعمليات الطاقة الكهربائية والعاملين ومردود ذلك على الاقتصاد الوطني ايضا".

.