معلومات التواصل

نقابة عمالية تسعى الى رفع كفاءة العمال والمهنة وتحسين شروط العمل من خلال تحديث وتطوير التشريعات العمالية وابرام الاتفاقيات الجماعية من خلال الحوار الاجتماعي

(مجلس الوزراء) يقر الزيادة لمتقاعدي الضمان..اليوم

  • 1/26/2020
  • النقابة العامة للعاملين بالكهرباء بالأردن

يقر مجلس الوزراء اليوم الزيادات على رواتب متقاعدي الضمان الاجتماعي وفق ما تم التنسيب به من مجلس إدارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
وقال الناطق الإعلامي باسم مؤسسة الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي إن الزيادات تستهدف الرواتب المتدنية من مختلف أنواع الرواتب التقاعدية ولن تشمل كافة المتقاعدين.
وأضاف الصبيحي في تصريح إلى $ أن الزيادة ستركز على الرواتب المنخفضة من متقاعدي الوفاة الطبيعية ومتقاعدي الوفاة الناشئة عن إصابة عمل، بالإضافة لمتقاعدي العجز الكلي.
واوضح أن نسبة المتقاعدين من ذوي الرواتب المتدنية لا تقل عن 30 % من متقاعدي الضمان، مشيرا إلى أن أقل راتب تقاعدي يشمل راتب أساسي 100 دينار، يضاف إليه الزيادات الأخرى وهي زيادة الإعالة والعجز والإعانة التي تستحق وفق احكام القانون. وقال إن الزيادات ستتفاوت قيمتها من متقاعد لآخر حسب راتب التقاعد بحيث تحسب حسب آلية سيعلن عنها مع قرار مجلس الوزراء.
وأشار إلى أن آلية منح الزيادة ستكون ضمن مسارين يسمح بهما القانون: إما من خلال زيادة التضخم السنوية، أو من خلال رفع الحد الأدنى للراتب الأساسي التقاعدي.
واكد الصبيحي أن الزيادات ستتحملها خزينة المؤسسة بشكل لن تؤثر على ديمومة النظام التأميني لها.

.